آخر الأخبار

سعد لمجرد ــ حياته وكواليس النجاح

 حياة وبدايات سعد لمجرد 

ولد سعد لمجرد في مدينة الرباط وسط عائلة فنية مغربية حيث يعد والده البشير لمجرد المعروف بٱسمه الفني البشير عبدو أبرز مطربي الجيل الثاني في الساحة الفنية المغربية، أما والدته نزهة الركراكي فهي ممثلة مغربية منذ أكثر من 35 سنة وواحدة من أبرز ممثلات الجيل الثاني في الساحة الفنية المغربية كذلك، ولسعد لمجرد أخ شقيق يكبره بسنوات يدعى علي المجرد يقطن في لندن منذ سنوات  يشتغل في السياحة.
حياة وبدايات سعد لمجرد


بدأ لمجرد منذ صغره العزف على البيانو والغناء، حيث صرحت والدته أنه "كان يجلس بجانب الفرق الموسيقية " مضيفة " بدأ سعد بتعلم الموسيقى في المخيمات الصيفية، وذات مرة اصطحبه والده البشير عبده معه إلى برنامج تلفزي، كان يبث على القناة الأولى المغربية، فطلب في جلسة من مقدم البرنامج أن يغني، فأدى أغنية لعمرو دياب، وأطرب الجمهور، وكانت مفاجأة بالنسبة لوالده الذي اكتشف لأول مرة موهبة سعد في الغناء. ومن هناك، قررنا الاهتمام أكثر بسعد فنيا ومساعدته على صقل موهبته".انخرط بعدها لمجرد في المعهد الوطني للموسيقى والرقص بالرباط حيث قدم العديد من العروض الفنية مع والده.

 

مشواره الفني

انتقل سعد إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليتابع دراسته، وعاش لمدة 10 سنوات في مدينة نيويورك. الا ان عشقه للفن والغناء دفعه للمشاركة في برنامج سوبر ستار في موسمه الرابع سنة 2007 فحل في المركز الثاني بعد صاحب اللقب مروان علي وحلت التونسية يسرى محنوش ثالثة. خلال هذه المسابقة لقبه الاستاذ إلياس الرحباني بـ"خوليو العرب".


لم يجد سعد لمجرد من يدعمه بعد البرنامج فغاب عن الساحة الفنية لمدة سنتين وفي النهاية قرر ان ينتج اعماله بنفسه فأطلق أول عمل له على شكل فيديو كليب تحت عنوان "واعديني" التي صورت في كاليفورنيا عام 2009، وقد لاقت الاغنية استحسانا من طرف الجمهور المغربي وانتشارا بين الشباب آنذاك.

حياة  سعد لمجرد


سنة 2012 أطلق سعد لمجرد أغنية سالينا من كلمات وألحان وتوزيع جلال الحمداوي والتي منحته انتشارا في دول الخليج العربي. ليخرج بعدها ألبوم (ولا عليك) سنة 2013 الذي حقق نجاحا كبيرا خاصة أغنية مال حبيبي مالو التي نزلت فيما بعد على شكل فيديو كليب وحققت أكثر من 60 مليون مشاهدة على يوتيوب نجاح الأغنية جعل سعد لمجرد من بين الأسماء المرشحة للفوز بالجائزة العالمية إم تي في للموسيقى الأوروبية عن فئة أفضل فنان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي كانت من نصيب الفنّان الفلسطيني محمد عساف.

"إنتي" وبداية الشهرة

استطاع الفنان المغربي الشاب ان يحقق شهرة واسعة في العالم العربي بعد اطلاقه في 1 يناير 2014 لأغنية "أنتي" التي تجاوزت عدد مشاهداتها المليون في أقل من ثلاثة أيام على طرحها على موقع يوتيوب، ما يعتبر أول إنجاز من نوعه في المغرب والعالم العربي وقد فتنت الأغنية الجمهور العربي والعالمي، خصوصا الخليجي الذي لم يكتف بالاستماع إليها بل ذهب العديد منهم إلى إعادة غنائها على طريقته في مختلف دول العالم وإطلاق عدة نسخ مقرصنة لها على يوتيوب. كما ذهب بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى وضع الأغنية في عدة أنواع موسيقية مغربية أخرى مثل الطرب الأندلسي، الموسيقى الأمازيغية، الشعبي المغربي والشعبي المصري واليمنية والصينية والألمانية كما أعيد غناءها باللغة الاسبانية والانجليزية والفارسية والتي لاقت ترحيبا من الجمهور الإيراني والأفغاني، ولم يسلم الأطفال كذلك فانتشرت فيديوهات عديدة على موقع اليوتيوب لأطفال يرددون كلماتها لتصبح الأغنية ظاهرة اجتماعية مكن نجاح الأغنية جماهريا سعد المجرد من الفوز بأول جائزة في مسيرته الفنية خلال حفل الموريكس دور عن فئة أفضل أغنية عربية لسنة 2014. وهو ما شكل تحد لإستمرارية صاحبها بعد أن اعتبره البعض من العاملين في المجال الفني فناناً مبتدئً وحالة فنية قد تنتهي بعد ايام.

سنة 2015 وبعد مرور سنة على نجاح أغنية "أنت باغية واحد" عربيا ودوليا، أصدر الفنان سعد المجرد رفقة الموزع المغربي "دي جي فان" نسخة جديدة للأغنية بإيقاعات إفريقية شبابية.


أغنية " لمعلم" والأرقام القياسية

أغنية " لمعلم" والأرقام القياسية
أغنية " لمعلم" والأرقام القياسية Album Saad Lamjarad 


في 2 ماي 2015 أطلق لمجرد أغنية لمعلم من كلمات وألحان وتوزيع جلال الحمداوي وإخراج أمير الرواني، والتي أحدث بها انقلابا جماهيريا وسيطرة على جل الأسواق العربية، محققة نسبة مشاهدة بلغت حوالي 700 ألف مشاهدة في 24 ساعة و158529 معجب في 4 دقائق و14 ثانية من طرحها، محتلة بذلك مراكز مقدمة في عدد من التطبيقات العربية والعالمية من قبيل "أنغامي" و"أيتونز". وفي أقل من أسبوعين بلغت الأغنية 22 مليون مشاهدة وهو ما حذى بسعد لمجرد لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية كثاني فنان عربي يحقق هذا الإنجاز بعد الفنان الإمارتي حسين الجسمي بعد أن تخطت نسبة مشاهدات أغنيته "بشرة خير" حاجز 40 مليون مشاهدة في أقل من شهر ونصف والتي اعتبرت أكثر الأغاني العربية مشاهدة على اليوتيوب خلال عام 2014 ، لكن بلوغ أغنية لمعلم 100 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب خلال 3 أشهر فقط مكنت الفنان المغربي من التفوق على كل الأغاني العربية، بما فيها أغنية "بشرة خيرلحسين الجسمي سنة وأغنيتي "بنتي حبوبة" و"هابي هابي" للطفلة البحرينية حلا الترك اللتان إحتلتا المراكز الأولى عربيا سنة 2011 و2013، محتلا وفي وقت قصير المرتبة الأولى ومتفوقا على كافة النجوم الذين إقتحموا المجال الفني قبله بسنواتٍ طويلة، متربعا على كل برامج المسابقات التلفزية والإذاعية ومواقع التواصل الاجتماعي، ليغير بواسطتها لمجرد قواعد الموسيقى في العالم العربي. حيث كُرم في الدّورة الـ15 من حفل "الموريكس دور" على تميّزه وخروجه عن كل ظواهر النجاح المتعارف عنها في العالم العربي ووصوله إلى لقب سفير الأغنية الشبابية في الشرق الأوسط وبجدارة.أصبحت بذلك أغنية "لمعلم" أكثر أغنية عربية مشاهدة على يوتيوب.

في 2017 وبعد سنتين من طرحها كسرت أغنية لمعلم حاجز نصف مليارفيما بلغت أغنية ”مال حبيبي مالو” أكثر من 200 مليون مشاهدة على موقع “يوتيوب” مشاهدة على موقع يوتيوب، ليخلق سعد لمجرد الاستثناء ويتربع على قمة عرش الأغنية العربية في تحطيم الأرقام القياسية في نسب المشاهدة كأول فنان عربي يتخطى المليار مشاهدة في مجموع أغانيه على يوتيوب.



"ماشي ساهل" و"غلطانة"

بتاريخ 8 يوليو 2016، طرح النجم المغربي على قناته باليوتيوب أغنية جديدة باسم "أنا ماشي ساهل" والتي حققت نجاحاً كبيراً رغم بساطة الفيديو كليب، حيث استعان خلاله المغني بمقاطع فيديو لمعجبيه وبعض النجوم يرددون كلمات الأغنية التي سبق وطرحها مسبقا على قناته حتى يقومو بحفظها وقد شاركه عدد من النجوم مثل والده المغني البشير عبدو والدته الممثلة نزهة الركراكي بالإضافة إلى الكوميدي المغربي الفرنسي جاد المالح، لتصل عدد مشاهدات الأغنية لما يفوق 65 مليون مشاهدة خلال شهرين فقط من إطلاقها.

بعدها بشهر ونصف في 25 غشت 2016، أطلق سعد لمجرد أغنية "غلطانة" بطريقة الفيديو كليب، والتي حققت بدورها مثل سابقاتها نجاحاً باهراً، في أقل من أسبوعين بأكثر من 14 مليون مشاهدة في أسبوعها الأول و30 مليون مشاهدة في أقل من أسبوعين. في نونبر 2017 رشح فيديو كليب الأغنية لجائزة All Africa Music Awards عن فئة أفضل "فيديو كليب" في شمال أفريقيا

وغالبا ما يتعامل سعد لمجرد مع نفس الكتاب والملحنين والموزعين والمخرجين الشباب المغاربة أمثال جلال الحمداوي ، أمير الرواني، دي جي فان، سمير المجاري، محمد الرفاعي ورضوان الديري. حاملا لهجته المغربية إلى العالم بأسره فكان سفيرها في كل أرجاء الدّول العربية وبلدان الاغتراب بإجماع جماهيري وفني.

الغياب والعودة الفنية

توقف لمجرد عن إصدار أي عمل فني بعد "غلطانة" بعد إيقافه في العاصمة الفرنسية باريس بعد توجيه تهمة له بمحاولة اغتصاب شابة فرنسية. ليسجن لمدة 6 أشهر على ذمة التحقيقات إلى أن أُطلق سراحه بشكل مؤقت في 23 أبريل 2017 مع استمرار منعه من إصدار أي عمل فني.

Saad Lamjarad
Saad Lamjarad with Elissa

بعد منحه الإذن من قبل السلطات الفرنسية بممارسة نشاطاته الفنية، أطلق الفنان سعد لمجرد في 8 غشت 2017 أغنية جديدة صورت باستوديوها العاصمة الفرنسية باريس من كلماته وألحانه وإنتاجه وتوزيع الموسيقار المغربي جلال الحمداوي بعنوان (LET GO) ، أغنية حقق من خلالها الفنان المغربي نجاحا ساحقا بأكثر من نصف مليون مشاهدة خلال ساعة واحدة وأكثر من 5 ملايين مشاهدة خلال 24 ساعة من طرحها ليصنفها موقع جوائز الموسيقى العالمية World Music Awards من بين الأغاني الأكثر استماعا ضمن القائمة العالمية وذلك بعد بلوغها 10 ملايين مشاهدة خلال 48 ساعة لتتربع الأغنية على الترند العربي كأول أغنية مغربية عربية الأكثر مشاهدة عربيا والرابعة عالميا. وتحصد أكثر من 24 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب خلال أسبوعها الأول فقط.

في سبتمبر 2018، وبعد حملة على شبكات التواصل الاجتماعي بسبب الاتهامات الجنائية، أوقفت بعض وسائل الإعلام المغربية بثها لأغاني سعد لمجرد. في ديسمبر 2018، تم إطلاق سراح سعد لمجرد من السجن بعد قضاء مدة العقوبة، لكنه لم يتمكن من مغادرة فرنسا حتى أغسطس 2019.

في 18 ديسمبر 2019، أقام أول حفل موسيقي له في الرياض بعد ثلاث سنوات من الغياب. وقبل أيام من الحفل، عبر عدد من المستخدمين السعوديين على تويتر عن رفضهم لحفله الموسيقي القادم.



الحياة الشخصية لسعد لمجرد

تزوج الفنان المغربي سعد لمجرد أول مرة من زوجته الأولى "ثمين" التي ارتبط بها حين إقامته بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي أظهرها خلال مشاركته في برنامج "سوبر ستار" سنة 2007، قبل أن يتم الطلاق بينهما.

في 24 سبتمبر2022 احتفل المطرب المغربى سعد لمجرد بحفل زفافه على غيثة العلاكي، يذكر أن حفل الزفاف أقيم في العاصمة الفرنسية باريس بحضور العائلتين وبعض الأصدقاء المقربين، وفئة من المشاهير ووفق مجموعة من الشروط التي فرضها لمجرد ليتم الزفاف في سرية تامة.ومن بين الشروط التي فرضها الفنان حينها منع تصوير الزفاف، وعدم توثيقه على مواقع التواصل الاجتماعي، واعداً بأن يتم تسليم كل فرد نسخة من صور الحفل بعد أن يراجعها شخصياً.

Mariage Saad Lamjarad

يشار إلى أن غيثة العلاكي هي من أكثر الأصدقاء المقربين من لمجرد، حيث شوهدا مع بعض في مناسبات عديدة، وشاركا صورهما عبر وسائل التواصل. كما كانت من أكثر الداعمين والمساندين له في قضية الاغتصاب التي لاحقته في فرنسا، خلال السنوات الماضية.



علاقاته العاطفية

تعرض سعد لمجرد لعدة شائعات إعلامية بعلاقات عاطفية متعددة أبرزها علاقته بالعارضة الإيطالية "لورا فريسون"التي شاركته الظهور في فيديو كليب "غلطانة" والذي أكد بعدها الفنانين أنهما مجرد أصدقاء فقط، تلتها شائعة علاقته بمواطنته الفنانة ابتسام تسكت خلال زيارته لطلاب الأكاديمية في الموسم 10 لبرنامج ستار أكاديمي والذي أججتها وسائل الإعلام وشبكات التواصل الإجتماعي بعد ردة فعل الفنانة حين لقائه وهو ما نفاه الفنان مؤكدا على علاقة الصداقة القوية التي تجمعهما قبل الشهرة.كما أكد لمجرد علاقة الصداقة والاحترام التي تجمعه بمواطنته الإعلامية المغربية "مريم سعيد" نافيا كلاهما جل شائعات الحب المزعومة كما نفى عدة علاقات أخرى نسبت له مع ملكة جمال الشرق الأوسط نسرين قطروب.

Cezar media

سيزار ميديا مدونة حديثة تهتم بجديد وأخبار الثقافة والفنون وكل مايتعلق بالمشاهير والفنانين في العالم العربي، سواء في ميدان الموسيقى ، السينما، المسرح والتلفزيون، وكذلك في الرياضة ــ كرة القدم وغيرها. سيحاول فريق عملنا أن يقدم لكم محتوى رقمي جيد شكلا ومضمونا. مع احترام جميع أخلاقيات مهنة الصحافة والتدوين.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال